كيف تتعامل مع موظف غاضب؟

 


ماذا تفعل كمدير إذا واجهت موظف يصرخ منفجرا امام الموظفين الاخرين؟

سؤال من أحد متابعين صفحة عالم إدارة ، يجيب عنه دكتور علي فتحي

بالطبع من اسوء المواقف التي يتعرض لها أي مدير امام فريقه عمله، هو مواجهة غضب الي من الموظفين، وبالطبع قد يختلف رد فعل المدير حسب الموقف و أسبابه ولكن الأهم هو امتصاص الموقف والهدوء حتى لا يتفاقم الموقف ويتطور الي ما هو ابعد ويخسر المدير أكثر، لذلك اليك أهم عشر استراتيجيات عليك اتباعها وهما:

1.      الحفاظ على الهدوء: تعد أول خطوة بل والأهم فعندما يشعر الموظف بالغضب، فإن رد فعل المدير الهادئ يمكن أن يساعد في تهدئة الموقف، ولذلك كن هادئ وادعو الموظف الى حجرة مكتبك أو غرفة الاجتماعات

2.      اطلب من الموظفين الاخرين المغادرة بضع دقائق، فغالبا ما يمضي قدما الموظف الغاضب بالاستمرار في نوبات الغضب أو التصعيد فيها إذا بقي امام الاخرين، لذلك ابعاد الاخرين يتيح للموظف الغاضب التراجع للخلف دون إراقة ماء وجهه بالإضافة الي إعطاء المساحة لاستعادة تماسكه.

3.      التغافل بعض الوقت لكي تعطي الموظف الغاضب مساحة وفرصة لكي يستعيد توازنه، مع ضرورة أن تبقي بنفس الغرفة الا لو في ذلك خطورة على سلامتك، وذلك لان بقاؤك في الغرفة يوحى بأن فعل ابسط الأشياء قد يعجل بحل المشكلة سريعا

4.        التعاطف: حاول أن تفهم وجهة نظر الموظف وأن تضع نفسك مكانه، هذا لا يعني بالضرورة أنك توافق على كل ما يقوله، ولكن يظهر له أنك تحترم مشاعره.

5.      الاستماع الفعال والانصات الجيد: امنح الموظف فرصة للتعبير عن مشاعره ومخاوفه وأسباب المشكلة والحلول المقترحة من وجهة نظره دون مقاطعة، أظهر له أنك تستمع له بانتباه وأنك تهتم بوجهة نظره.

6.      تجنب الدفاع عن النفس: قد يكون من الصعب تجنب الشعور بالدفاع عن النفس عندما يتم توجيه اللوم إليك، ولكن محاولة فهم وجهة نظر الموظف بدلاً من الدفاع عن نفسك يمكن أن يساعد في حل المشكلة.

7.      الابتعاد عن التعليقات السلبية أو الاستخفاف بكلام الموظف وذلك لا  يفقد الاجتماع هدفه ولا تزيد من ألسنة نيران الغضب لديه.

8.      البحث عن حلول مشتركة: بعد أن تستمع إلى الموظف، يمكنك العمل معه للعثور على حلول مشتركة للمشكلة، وذلك من خلال تشجيعه على المشاركة في عملية البحث عن الحلول.

9.       اتخاذ إجراء: بعد تحديد المشكلة والحلول، يجب عليك كمدير اتخاذ إجراء يعمل على حل المشكلة وتفادي تكراراها سواء كان مع نفس الموظف أو غيره من اعضا الفريق.

10.  متابعة الموقف: بعد حل المشكلة، يجب عليك متابعة الموقف للتأكد من أن الحل يعمل بفعالية.

تذكر أن الهدف الرئيسي: هو مواجهة وحل المشكلة مع خلق بيئة عمل إيجابية حيث يشعر الموظفون بالراحة للتعبير عن مخاوفهم وآرائهم، وبالتالي يعود ذلك بتحسين أداء الفريق وزيادة الرضا الوظيفي.


 


 


تعليقات