الرقابة و الوقت
ما هو دور الرقابة في التحكم في الوقت وهدم اهداره ؟؟
• عدم وجود الكفاءات اللازمة لدى الموظفين لأداء المهام خصوصاّ الأجزاء الفنية التي ربما تتطلب وقتا أطول لادائها و معالجتها من الموظفين الأقل كفاءة.
• عدم ربط متطلبات تنفيذ المهام سواء الفرعية أو الرئيسية مع الموارد المتاحة سواء موظفين ، مواد ، معدات ....الخ.
• تقدير غير عادل للأنشطة ، مما يحدث معه تأخير في زمن انجاز الأنشطة نتيجة أن التوقيت كان متفائل أكثر من اللازم أو كان تقدير عشوائي غير مدروس.
• قد يكون تسلسل و ترتيب الأنشطة الفرعية الخاصة بالمهمة غير صحيح ، مما يؤدي إلي كثرة الانحرافات و بالتالي زيادة الزمن الكلي للمهمة.
• سوء التخطيط للموارد خصوصاّ في حالة تضارب الأولويات للمهام المختلفة حول نفس المودر ( موظف أو معدة ).
• سوء المتابعة و نقص الإجراءات التصحيحية في إنهاء الأنشطة مما يعطل باقي سلسلة إنجاز الأنشطة.
• كثرة القادة و الأهداف غير موحدة للإدارات المختلفة المشتركة في أداء حلقات متسلسلة لمهمة واحدة يزيد من الوقت نتيجة تضارب واختلاف الأولويات و الأهداف
• نقص الصورة الكاملة لمتخذي القرار سواء في توفير الموارد قبل مواعيدها أو سواء الموافقة علي تأجيل أنشطة فرعية ليس لها فترة سماح تسمح بالتأجيل مما يؤخر أنشطة أخري لاحقة و بالتالي المهمة بالكامل.
تعليقات
إرسال تعليق