كيفية تجنب الخداع الوظيفي

كيفية تجنب الخداع الوظيفي
قبل تقديم طلب وظيفة أو قبول عرض عمل ، وبالتأكيد قبل أن تدفع مقابله أي رسوم ، اتبع هذه الخطوات لحماية نفسك من عمليات الاحتيال التي قد تتعرض لها .
إذا رفضت الشركة أعطاء بيانات عن المقر معلومات عنها عليك الحذر و من ثم إذا أخذت المعلومات قم بالبحث على شبكة الإنترنت و المنصات الأجتماعية. ابحث عن اسم الشركة و مالكها و نشاطها لمعرفة أراء الأخرين عن الشركة و نشأتها ، بالإضافة إلي البحث عن الشخص الذي يجري الأنترفيو ( مقابلة العمل ) علي شبكات التواصل الأجتماعي و لينكد أن.

و ذلك بإضافة إلى كلمات البحث "احتيال" أو "مراجعة" أو "شكوى". فقد تكتشف بذلك أنهم خدعوا أشخاصًا آخرين أو تم تكرار عرض ذات الوظيفة مرات عديدة خلال فترة قصيرة.
تحدث مع شخص تثق به يكون علي صلة بنفس المجال أو الصناعة التي تعمل بها الشركة المعلنة ( أصحاب الخبرات في المجال ) . صف العرض لهم. ماذا يعتقدون؟ يساعدك هذا أيضًا على منحك وقتًا حيويًا للتفكير في العرض و التفاصيل.
لا تدفع مقابل الوعد بالوظيفة. عادة لن يطلب أى من أصحاب العمل مثل هذه الأساليب لأن صاحب العمل الفعلي هو الذي يريد أستقطاب المورد البشري ، حتي و أن كانت شركة توظيف فأنها سوف تأخذ المقابل في حالة تعيينك من صاحب العمل و إن طلبت منك دفع مقابل قد تقبل ذلك في حالة وجود عقد بينك و بين الشركة الوسيطة و يكون دفع المقابل عند التعيين و أمضاء العقود أما إذا كان الوسيط مجرد شخص غير مرخص له مزاولة المهنة هنا القرار قراراك و لكن لا ننصح به.
و إن إتخذت قرار بدفع رسوم لحضور مقابلة عمل أو التقدم لوظيفة ، فهذا يكون بمحض إرادتك و أن تكون علي علم و يقن أنها غير مستردة مع عدم دعمنا لمثل هذه الممارسات الغير جيدة.

تعليقات